صفد برس

صفد برس

متى سيفتح معبر رفح؟ وآليات السفر الجديدة

معبر.jpg

معبر.jpg

غزة - صفد برس

اكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، "إن مصر تقوم بالمرحلة الأخيرة من إعادة تأهيل معبر رفح المصري ليصبح صالحا لاستقبال الفلسطينيين".

وقال الاحمد في تصريحات صحفية أنه وفور إعادة فتح معبر رفح وفق اتفاق تم بين السلطة الوطنية الفلسطينية وجمهورية مصر العربية، ستنتهي حالة الاختناق في قطاع غزة خاصة لدى الطلبة والموظفين العاملين في الخارج، كذلك المرضى ومن لهم اقارب بالخارج.

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة المعابر والحدود الوزير حسين الشيخ قال إنه سيتم الإعلان عن إعادة العمل بشكل طبيعي على معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر، بدءًا من 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

وقال إن العمل على معبر رفح سيتم كما كان عليه الحال قبل وقوع الانقسام في 14 حزيران (يونيو) 2007، "وبالتنسيق الكامل مع الأشقاء المصريين، وكافة الجهات ذات الصلة، مع مراعاة المستجدات الأمنية لجمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين".

وأضاف أنه سيتم الاستمرار في توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لفتح معبر رفح، وفق اتفاق المعابر 2005 خلال أسبوعين.

وعن الآلية التي سيجري العمل بها للسفر عبر معبر رفح، كشف رئيس لجنة الشؤون المدنية في قطاع غزة صالح الزق أن "الأولوية ستكون لسفر المواطنين المُسجلة أسماؤهم مُسبقًا لدى وزارة الداخلية في غزة"، مؤكدًا أنه سيتم الالتزام بتسهيل سفرهم حسب الدور؛ "كونهم مسجلين منذ أشهر كثيرة، وهم بحاجة للسفر".

وأشار إلى وجود قرابة 26 ألف مواطن مسجل للسفر عبر معبر رفح لدى وزارة الداخلية بغزة، لافتًا إلى أنه سيتم التسجيل للسفر لجميع المواطنين، بعد انتهاء الكشوفات السابقة.

 

مواضيع ذات صلة