صفد برس

صفد برس

10 طرق للتحدث بثقة أمام الناس

ثقة

ثقة

وكالات - صفد برس

الثقة في النفس من أهم الأمور التي تكسبكِ الشجاعة، وبالتالي محبة الناس، وبالتأكيد قمتِ بتجربة الحديث أمام الجمهور، وأخفقتِ في الغالب في تلك التجربة، لكن لا عليك، يمكنكِ الآن تجاوز ذلك بالعمل على اكتساب مهارات جديدة، تُشعرك بالثقة في النفس، وبسعادة بالغة حينما تعيدين التجربة، وتجعلك راضية عن أدائك.

اختصاصية التطوير الذاتي الأستاذة رانيا الهاشمي، تذكر فيما يلي عدداً من المهارات التي يجب عليكِ اكتسابها لتتمكَّني من الحديث بكل ثقة أمام الآخرين.

يجب أن تكوني على قدر عالٍ من القوة في الرد، والأسلوب، وحتى الطرح لتتمكَّني من مواجهة مختلف طبقات الجمهور، ومحاورة جميع الثقافات بكافة معارفها وعلومها.إتقان الحديث
بدايةً لابد أن تتقني ما ستتحدثين به أمام الجمهور، وأن يكون لديك إلمام تام بجميع محاوره حتى لا تتعرَّضي إلى موقف، أو سؤال محرج، يؤثر على صحة حديثك أمامهم.

التميز باللباقة
كذلك عليكِ أن تتعلمي أساليب الحوار والمناقشة التي تتخللها بعض المصطلحات الناعمة للجمهور، أو تلقيبهم بأفضل الألقاب المحببة إليهم، وعدم إجبارهم على تقبُّل فكرة ما، أو تغييرها.

استدراك الأمور
كوني على استعداد تام، فمن الممكن أن تتعرَّضي إلى موقف محرج، بتعلُّم كيفية استدراك الأمور، مثلاً: إن تم توجيه سؤال إليك لا تعرفين إجابته، فعليكِ جعله قضية للحوار والمناقشة.

التبسُّم دائماً
تمتعكِ بالابتسامة أثناء حديثكِ، سيكسبكِ محبة الآخرين، ويجعلهم يتقبَّلونكِ بشكل سريع، وهو ما سيقوي علاقتك بالجمهور، ويجعلهم أكثر اقتناعاً بحديثك.

تقبُّل وجهات النظر
عليك كذلك تقبُّل وجهات النظر وكافة الآراء المطروحة من قِبل الجمهور، ليشعر الجميع بالأمان أثناء الحديث معك، لا الهجومية والرفض أثناء طرح استفسار عليكِ.

يجب عليكِ تعلُّم أسلوب المحاورة وإتاحة الفرصة للآخرين لإبداء آرائهم، فمن المؤكد أنهم يمتلكون كثيراً من المعلومات، أو الحجج التي تثبت إما صحة، أو خطأ حديثك.

عدم إطالة الحديث
بما أننا نعيش في عصر الصور، والمادة القصيرة المتحركة التي تصل إلى قلب وعقل القارئ بشكل أسرع، لذا لا تعتمدي "الحديث المطوَّل"، والخطب، والحوارات الطويلة، والرسائل المحشوة بالتفاصيل الدقيقة من أجل إقناعه.

عدم التحدث بطريقة سيئة
حاولي قدر ما تستطيعين أن تكوني لطيفة في حديثك، ولا تتحدثي بسوء عن أي شخص، أو أي عادة سلبية، تعتمدها إحدى العائلات مثلاً، كذلك عليكِ الحذر من إهانة أي شخص وإن كان ذلك بطريقة غير مباشرة.

الابتعاد عن السلبية
تجنَّبي أن تقفي أمام جمهور، والتحدث بكلام يبعث فيهم طاقة سلبية، ويؤثر عليهم بشكل غير إيجابي، بل عليكِ انتقاء كلمات وعبارات تحفزهم، مثلاً قولي لهم: إنكم رائعون وملهمون، وأقوياء وقادرون على التغيير.

مواضيع ذات صلة